الجامعة

رئيس جامعة القاهرة يحيل واقعة سرقة المخطوطات بالمكتبة الآثرية للنيابة العامة

تاريخ الخبر :2018-02-06 11:24:23

 تدشين مشروع لتطويروإعادة تأهيل المكتبة التراثية بتكلفة 75 مليون جنيه


احال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، واقعة سرقة المخطوطات الآثرية بالمكتبة التراثية بالجامعة، التى حدثت منذ قرابة عام، إلى النيابة العامة. وقد احال الخشت الواقعة قبل ثلاثة أشهر.

كما احال رئيس جامعة القاهرة، 9 من الموظفين العاملين بالمكتبة التراثية إلى التحقيق بالإدارة المركزية للشئون القانونية بالجامعة.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت، قد اصدر قرارات بتشكيل لجان تختص بجرد وتسجيل كافة الأملاك والمقتنيات الآثرية والتاريخية والمخطوطات فى عموم مكتبات الجامعة ومتاحفها.

كما شكل رئيس جامعة القاهرة، لجنة تختص بمتابعة مشروع تطويروإعادة تأهيل المكتبة التراثية، وتتولاه أحد بيوت الخبرة بتكلفة 75 مليون جنيه.

وأكد رئيس جامعة القاهرة. أن المكتبة التراثية تحتوي على مخطوطات كبيرة وخرائط أثرية، مشددة على ضرورة الحفاظ عليها. وقال كانت هناك محاولات لتطويرها، ولكن لابد من أن يتم التطوير بشكل كامل ويشمل كافة الجوانب، ولذلك بدأنا فى إعداد كافة الدراسات المتعلقة بالتطوير والحفاظ عليها من خلال مجموعة من الخبراء من داخل وخارج الجامعة.

واوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، أن الجامعة ستبدأ فى اعمال التطوير خلال الأيام القادمة مع الحفاظ مع القيمة التاريخية والاثرية والفنية للمكتبة التراثية، واستحداث وسائل التطوير التكنولوجي المرتبطة بها، بما فى ذلك وضع أنظمة مراقبة بأماكن تواجد المقتنيات الآثرية.

يشار إلي أن المكتبة افتتحت سنة 1932 ويتكون المبنى من قبو وثلاث طوابق، وتضم ثروة تاريخية وثقافية وآلاف المخطوطات وأوائل المطبوعات والوثائق التاريخية.


الزائرين

تتبع هذه الروابط لمعرفة المزيد عن برامج الزائرين

تتبعنا

تتبع أخبار جامعة القاهرة عن طريق



جامعة القاهرة الموقع القديم - رئيس جامعة القاهرة يحيل واقعة سرقة المخطوطات بالمكتبة الآثرية للنيابة العامة