الجامعة

الخشت: تجاوب الطلاب مع سؤال حل المشكلات بامتحانات جامعة القاهرة .. ووزير التعليم العالي يشيد بانضباط عملية الامتحانات بالجامعة

تاريخ الخبر :2018-05-29 13:29:11

 تلقي الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريراً حول سير الامتحانات بكليات الجامعة وتطبيق سؤال حل المشكلات، حيث أكد التقرير تجاوب الطلاب مع سؤال حل المشكلات الذي بدأت الجامعة في تطبيقه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2018، وذلك حسب طبيعة كل كلية والدراسة بها مع مراعاة الفروق بين التخصصات.

وكان مجلس جامعة القاهرة، قد قرر إضافة السؤال في امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2018، في إطار تطوير نظم التقويم والامتحانات.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن سؤال حل المشكلات يستهدف تدريب الطلاب على التفكير العلمي في مواجهة المشكلات من خلال جمع المعلومات ووضع فروض وسيناريوهات لإختيار الفرض الأنسب لحل المشكلة، مضيفاً أن زمن الحفظ والتلقين قد انتهي لأنه يساعد على تكوين العقول المغلقة.


وأوضح الخشت، أن سؤال حل المشكلات له طرق متعددة، ولا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة لهذا السؤال، وإنما هي وجهات نظر يكون أيها الأقرب للإجابة من خلال تطبيق أسلوب التفكير العلمي. مشيراً الي أن الجامعة تعمل فى عدة إتجاهات لتطوير العملية التعليمية ونظم الإمتحان من خلال سؤال حل المشكلات ومادتي التفكير النقدي وريادة الأعمال كمتطلب دراسى فى الأعوام القادمة، لافتاً إلى أن أى  تطوير فى العملية التعليمية لابد وأن يكون تدريجيا وأن يتم تهيئة الطلاب له دون مفاجآت.

 

وفي سياق متصل، تشهد امتحانات كليات جامعة القاهرة، بصفة عامة، هدوءاً واستقراراً، بعد اتخاذ الجامعة حزمة من الإجراءت والتدابير التي تساهم في تيسير عملية الامتحانات دون حدوث معوقات، يأتي في مقدمتها حظر دخول الهواتف المحمولة للجان الامتحانات، والدفع بأكبر عدد من المراقبين، وعدم السماح للطلاب بالدخول إلى اللجان بمتعلقاتهم الشخصية، والالتزام بضوابط الإجابة على الأسئلة من خلال مراجعة التعليمات المدونة علي ورقة الإجابة، وإلزام أعضاء هيئة التدريس بتصحيح أوراق الامتحانات بداخل الكنترول، ومراعاة التدقيق في عملية رصد الدرجات.

 

ومن جانبه، أشاد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال جلسة المجلس الأعلي للجامعات الأخيرة، بانضباط امتحانات جامعة القاهرة، وذلك خلال قيامه والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، بجولة تفقدية لبعض لجان الامتحانات بكليات الجامعة.


الزائرين

تتبع هذه الروابط لمعرفة المزيد عن برامج الزائرين

تتبعنا

تتبع أخبار جامعة القاهرة عن طريق



جامعة القاهرة الموقع القديم - الخشت: تجاوب الطلاب مع سؤال حل المشكلات بامتحانات جامعة القاهرة .. ووزير التعليم العالي يشيد بانضباط عملية الامتحانات بالجامعة