الجامعة

ختام اعماله بجامعة القاهرة بمشاركة طلابية

تاريخ الخبر :2012-11-14 01:04:05

مؤتمر تقييم التعليم المفتوح بجامعة القاهرة يطالب باستراتيجية خاصة لنظــام التعليم المفتوح بكل جامعة ووضع معاييـــر حاكمة لبرامجـه التعليمية

طالب مؤتمر تقييم تجربة التعليم المفتوح فى الجامعات المصرية الذى نظمته جامعة القاهرة ، فى ختام أعماله بضرورة وضع اسراتيجية خاصة بتطوير نظام التعليم المفتوح بكل جامعة مع قياس مدى تحقيق هذه الاستراتيجية بشكل دورى ، على أن تتضمن هذه الاستراتيجية تعديل القوانين واللوائح الخاصة بالتعليم المفتوح بما يسمح للطلاب الالتحاق به بعد ثلاث سنوات على الاكثر من تاريخ حصولهم على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها ،وكذلك ادخال برامج تعليمية ترتبط باحتياجات سوق العمل واضافة تخصصات جديدة للحاصلين على المؤهلات الفنية مع مراعاة وضع المعايير الحاكمة لفتح هذه البرامج التعليمية وتطوير المناهج وجعلها قابلة للتعليم الذاتى .


وأكد المؤتمر الذى شهد جلسة ختامية بمشاركة طلابية قبل اعلان التوصيات ، على أهمية تأسيس رابط خريجى التعليم المفتوح وانشاء مجلس يضم كل مراكز التعليم المفتوح على مستوى الجمهورية وينسق بينها وطالب المؤتمر بتحقيق الاعتراف بالتعليم المفتوح فى الدول العربية أسوة بالجامعة العربية المفتوحة . ودعا الى مراجعة عملية تقييم وامتحانات الطلاب على مدار الترم الدراسى بحيث لا يقتصر التقييم على الامتحان النهائى ، وتفعيل استخدام الوسائط التعليمية المتعددة فى التدريس وتقييم النظام التعليمى بصفة دورية .

وكان د. مصطفى مسعد وزير التعليم العالى قد أكد خلال كلمته فى افتتاح أعمال المؤتمر بجامعة القاهرة أن التعليم المفتوح يعد رافدا هاما فى منظومة التعليم العالى والجامعى بمصر باتاحة فرص التعليم العالى لطلابه فى أنماط ونظم تعليمية غير تقليدية وفى تخصصات علمية تواكب المعايير الدولية للتعليم . كما أكد على أن التعليم المفتوح تعلق عليه وزارة التعليم العالى والجامعات آمالا وطموحات ليكون شريكا فى اعداد خريجين ذوى معرفة حقيقية .


وأشار د. حسام كامل رئيس الجامعة الى أهمية تعزيز التعليم عن بعد مع قلة عدد الجامعات النظامية . وأكد على ضرورة مواجهة المشكلات التى تواجه خريجى التعليم المفتوح فى مجالات التوظيف والانضمام للنقابات المهنية .


وأوضح د. عبد الحميد أبو ناعم مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة ان المؤتمر ركز فى اعماله على عملية التقويم والتطوير لنظام التعليم المفتوح بوصفه نظاما فرعيا فى منظومة التعليم العالى ، مشيرا الى أان التركيز سيتم بالدرجة الاولى فى عملية التقييم والتطوير على آليات التعليم ، الى جانب االتدريب والمحاضرات المباشرة .وتناول د. عال مبروك العميد السابق لكلية التجارة ومستشار رئيس الجامعة للتعليم المفتوح الصعوبات التى تواجه التعليم المفتوح فى الجامعات المصرية ، ومن بينها غياب الرؤية وافتقار معظم اعضاء هيئة التدريس الى كفاءات التعليم الالكترونى عن بعد ، مشيرا الى أهم الاتجاهات العالمية فى مجال التعليم المفتوح على مستوى العالم وابرزها اقامة تحالفات وشراكة بين الجامعات والمؤسسات الانتاجية والتعليم عن بعد فى تخصصات معينة. 



 


الزائرين

تتبع هذه الروابط لمعرفة المزيد عن برامج الزائرين

تتبعنا

تتبع أخبار جامعة القاهرة عن طريق



جامعة القاهرة الموقع القديم - ختام اعماله بجامعة القاهرة بمشاركة طلابية