الجامعة

الأستاذ الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة السابق يفوز بجائزة الدولة التقديرية

تاريخ الخبر :2013-10-02 20:24:38

تلقى الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة السابق نبأ فوزه بجائزة الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة في مجال الطب بسعادة بالغة وأعتبر الجائزة تتويجاً لما قدمه لجامعة القاهرة بصفة عامةخلال فترة توليه رئاستها وماقدمه للبحث العلمي في مجال زراعة نخاع العظام والخلايا الجذعية بوجه خاص .

   وقال الدكتور حسام كامل أنه لم يكن مرشحاً من جامعة القاهرة أو كلياتها وإنما جاء ترشيحه من جانب الأكاديمية المصرية للعلوم في إطار المعايير التي تخضع لها جوائز الدولة في العلوم . وعلمت بحصولي على الجائزة من الأصدقاء بعد إعلانها وأهميتها أنها جاءت بعد انتهاء فترة رئاستي لجامعة القاهرة التي أعتز بإنتمائي إليها وكوني أحد أبنائها ، وقال أعتبر الجائزة التي حصلت عليها هي جائزة للجامعة.

   وأضاف كامل أنه يقوم في الوقت الحالي بالتركيز على تقديم الاسهامات الخاصة بعلاج العديد من المرض المصابين بالسرطانات الحادة والمزمنة وأورام الغدد الليمفاوينة وفشل النخاع وأنيميا البحر المتوسط ومساعدة وتدريب الأطباء الذين يعملون في مجال زراعة النخاع بمعهد ناصر ومستشفى الشيخ زايد التخصصي.

   وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور حسام كامل أسس أول مدرسة علمية رائدة في مجال زراعة نخاع العظام في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط . وأنشأ أول وحدة لزراعة النخاع عام 1988 بعد عودته من مهمة علمية بألمانيا بمعهد ناصر (ومعروفة باسمه) ودرب العديد من الباحثين والأطباء في هذا التخصص في عدد من كليات الطب بالجامعات المصرية. كما أنه أول من أدخل تكنولوجيا الخلايا الجذعية الطرفية عام 1994 وتكنولوجيا زراعة خلايا الحبل السري.

   وأشرف على 37 رسالة دكتوراه و 9 رسائل ماجيستير وله 53 بحثًا منشورًا في المجلات العلمية المصنفة دوليا، إلى جانب 34 بحثًا في المجلات العلمية المحلية، و50 بحثًا في مؤتمرات دولية، وبراءة إختراع في مجال جزئيات النانو للحديد لعلاج الأنيمياء، وشارك في أربع كتب علمية في إنجلترا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وينضم لعدد من الجمعيات العلمية الدولية والمحلية.

   وساهمت أبحاث الدكتور حسام كامل في علاج آلاف المرض المصابين بالسرطانات الحادة وفشل النخاع. كما أن له نشاط مجتمعي بارز ، حيث يترأس مجموعة إنشاء السجل القومي للأورام وإنشاء مراكز زراعة النخاع على المستوى القومي.

   وفي جامعة القاهرة أسهم كامل في دعم مشروع النشر الدولي وإصدار مجلة علمية دولية معتمدة باسم جامعة القاهرة ، وهو الأمر الذي حافظ لجامعة القاهرة على مكانتها في التصنيف الدولي للجامعات على مدى ثلاث سنوات متتالية.

 


الزائرين

تتبع هذه الروابط لمعرفة المزيد عن برامج الزائرين

تتبعنا

تتبع أخبار جامعة القاهرة عن طريق



جامعة القاهرة الموقع القديم - الأستاذ الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة السابق يفوز بجائزة الدولة التقديرية