الجامعة

تنمية مهارات طلاب جامعة القاهرة فـى تطبيق مفاهيم المـدن الخضـراء

تاريخ الخبر :2012-09-12 01:28:35

 فى إطار مبادرة التوعية بالأهداف الإنمائية للألفية التي تنفذها جامعة القاهرة بالتعاون برنامج الأمم المتحدة الانمائى بهدف تنمية وعى الشباب بالأهداف الإنمائية  وإشراكهم فى حل مشكلات المجتمع وتكريس مبادئ التطوع  بين الشباب ، ينظم قطاع خدمة المجتمع بجامعة القاهرة مع كلية التخطيط العمرانى بالجامعة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة  الانمائى دورة جديدة فى تنمية مهارات الطلاب فى إطار البرنامج التدريبى الانمائى لطلاب الجامعة تحت عنوان:  ( تطبيق مفاهيم المدن الخضراء بالمجتمعات العمرانية الجديدة  ) خلال الفترة من 10_ 13 سبتمبر الحالى .


ويشهد افتتاح فعاليــــات الدورة بكليــــــــــة التخطيط العمرانى بالحرم الجـــــامعى صبــــــــــاح الاثنين د. هبة نصار نائب رئيس  جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبحضور د. أحمد يسرى عميد كلية التخطيط العمرانى  ود. عبد الله العريان مدير مشروع التوعية بالأهداف الإنمائية بجامعة القاهرة وعدد من الأساتذة المتخصصين والخبراء  ومنسقى البرنامج بجامعة القاهرة والطلاب المشاركون .


وأشارت  د. هبة نصار  نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون  خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى أن الدورة التدريبية الجديدة تأتى  ضمن مجموعة  من الدورات  التدريبية التي يشارك فيها طلاب الجامعة منذ عامين فى إطار المبادرة المشتركة بين جامعة القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائى بهدف رفع وعى الشباب المصرى بالأهداف  الإنمائية للألفية ،  وهى تعد أول تعاون بين جامعة مصرية وبرنامج الأمم المتحدة  فى مجال التنمية وتضم العديد من الأنشطة البحثية والتعليمية والتدريبية والمسابقات التي تهدف إلى توعية الشباب بالأهداف الأنمائية ومجالاتها فى المجتمع ، مشيرة إلى أن الدورة  يشارك فى فعالياتها طلاب من مختلف الكليات  الجامعية ويتم خلالها عقد ورش العمل والمحاضرات والمناقشات المفتوحة حول التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر ومبادئ التطوع من خلال العديد من الفعاليات مثل قوافل خدمة المجتمع ،  والبحوث العلمية التطبيقية ،  والتوعية المجتمعية .


 وأوضح د. عبد الله العريان مدير مشروع التوعية بالأهداف الإنمائية بجامعة القاهرة أنه سيتم خلال فعاليات الدورة التدريبية للطلاب عرض لتجارب الممارسات  الخضراء فــــــــــــــــــى المدن والأحياء فى عدد من الدول مثل هولندا وألمانيا وأبوظبى ولبنان مع  تمرين عملى حول أحد أحيـــــــــــــاء مدينة 6 أكتوبر يتضمن تصور تخطيطى أولى للحى من حيث نظم مياه الشرب وتحسين الطاقــــة وتخطيط النقل . كمـــــــــــــــا تتضمن الدورة التدريبية محاضرات عملية حـــــــــول الكود الأخضر فــــى البنـــــــاء من حيث التصميم المعمارى وشبكات الغاز وإدارة النفايات .  وتختتم الدورة بتوزيع الشهادات على الطلاب ويعلن عن مسابقة لتخطيط إحدى المناطق السياحية يطبق فيها الطلاب المعلومات التي اكتسبوها خلال مدة الدورة .


جدير بالذكر أن البرنامج التدريبى الأنمائى لطلاب جامعة القاهرة الذى يتم فى إطار مبادرة  الأمم المتحدة للتوعية بالأهداف الإنمائية للألفية وتنفذه الجامعة بين أساتذتها وطلابها بالتعاون مع البرنامج منذ عامين قام بتدريب ما يقرب من 800 طالب وطالبة فى عديد من المجالات الإنمائية ،  الى جانب تنفيذ مشروعات  بحثية  تطبيقية  بمشاركة الأساتذة تناولت إعادة تدوير المخلفات الورقية ، والتنمية المستدامة فى القرى الفقيرة ، وإدارة النفايات الخطرة ، وعلاج التهابات الكبد الفيروسية . 


الزائرين

تتبع هذه الروابط لمعرفة المزيد عن برامج الزائرين

تتبعنا

تتبع أخبار جامعة القاهرة عن طريق



جامعة القاهرة الموقع القديم - تنمية مهارات طلاب جامعة القاهرة فـى تطبيق مفاهيم المـدن الخضـراء