الجامعة

مجلس جامعة القاهرة يناقش سير العملية التعليمية فى الكليات ويؤكد على تفعيل الأنشطة الطلابية

تاريخ الخبر :2014-10-31 06:37:54

عقد مجلس جامعة القاهرة إجتماعه الشهرى الدورى يوم الإثنين 27 أكتوبر 2014 برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، واستهل المجلس إجتماعه بالوقوف دقيقة حدادآ وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن من رجال القوات المسلحة ضحايا الإعتداء الإرهابي الغادر فى سيناء . وأدان المجلس الحادث الإجرامي، مؤكدآ على تأييده لكل الإجراءات التي تتخذها الدولة في  مجابهة الإرهاب.

وناقش المجلس سير العملية التعليمية في الكليات خلال الفصل الدراسى الأول والتى شهدت إنتظاماْ فى الأسبوعين الأوليين ، وأكد على دور عمداء الكليات في ضمان انتظام الدراسة والمحاضرات في كلياتهم . كما أكد المجلس على ضرورة موافاة الجامعة ببيان شهري عن مدى إلتزام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بحضور المحاضرات المكلفين بها طبقاً للجداول المعلنة ونسب الغياب والحضور ويسلم التقرير للجامعة كل شهر . وأكد المجلس على ضرورة تفعيل الأنشطة الطلابية ، وتوفير الرعاية الإجتماعية للطلاب غير القادرين من صندوق التكافل الإجتماعي واستبعاد الطلاب الراسبين من الإستفادة من الدعم المخصص من الصندوق ، والإنتهاء من إجراءات تسكين الطلبة والطالبات في المدن الجامعية بنهاية الشهر الحالى . ووافق مجلس الجامعة على قبام الكليات بتنظيم رحلات لمشروع قناة السويس الجديدة . وأكد مجلس جامعة القاهرة على ضرورة تفعيل الإجراءات التى أتخذتها الجامعة لضمان إنتظام العملية التعليمية ،مشدداْ على الحسم وإستخدام القانون في مواجهة أى أعمال شغب .

وناقش مجلس جامعة القاهرة تقرير اللجنة المشكلة برئاسة الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي الأسبق لتطوير منظومة البحث العلمي في الجامعة ، والذي تضمن مجموعة من التوصيات تختص بأدوات تحسين قدرة المنظومة،  من بينها تطوير قاعدة بيانات المشروعات البحثية وإعلانها أولاْ بأول على موقع الجامعة، وتفعيل دور وحدة الترجمة لمساعدةالباحثين على الترجمةالعلمية ، واستحداث مشروعات بحوث تطبيقية ذات أولوية للدولة مثل تحلية المياه والطاقة والكهرباء، وتحديث الأرشيف الإليكتروني لقطاع الدراسات العليا والبحوث، والتفاعل المجتمعي من خلال تسويق المشروعات البحثية  من خلال عمل المعارض لمخرجات البحث العلمي ، وإنشاء وحدة لتسويق بحوث الجامعة ، وتطوير إدارة البحوث العلمية في الجامعة وتنمية مهارات العاملين بها ، وإعداد تقارير بحثية تنافسية تتضمن مخرجات البحث العلمي في القطاعات الأكاديمية المختلفة مع تفعيل مؤشرات البحث العلمي بالجامعة لتحسين مركزها في التصنيفات الدولية، وتفعيل التعاون الدولي مع الجامعات الأجنبية ، وإتاحة معلومات المعمل المركزي للجامعة أمام الباحثين على موقع الجامعة.

واستعرض مجلس الجامعة تقرير اللجنة المشكلة  برىْاسة الدكتور أحمد درويش الأستاذ بكلية الهندسة نظم المعلومات الإليكترونية بالجامعة ، وتضمن التقرير الآليات المقترحة لتطوير    لرفع كفاءة وتطوير نظم المعلومات الإدارية والمشتريات وتدفق الأعمال الإدارية ، ونظم المعلومات الأكاديمية، وإدارة الموار ، و تعظيم الإستفادة من حزم برامج الشركة  المنفذة فى إنجاز شبكة معلومات موحدة للجامعة ،  تشمل جميع الكليات والقطاعات . ووافق المجلس على دراسة مقترح يقضى بالإنتفاع بالمنشآت الرياضية للقرية الأولمبية بالجامعة ، يتضمن تشكيل مجلس إدارة للقرية ،ووضع خطة تسويقية لمنشآتها الرياضية .


الزائرين

تتبع هذه الروابط لمعرفة المزيد عن برامج الزائرين

تتبعنا

تتبع أخبار جامعة القاهرة عن طريق



جامعة القاهرة الموقع القديم - مجلس جامعة القاهرة يناقش سير العملية التعليمية فى الكليات ويؤكد على تفعيل الأنشطة الطلابية