Page 24 - تقرير إنجازات جامعة القاهرة من أغسطس 2017 إلي يوليو 2018
P. 24

‫تطوير منظومة العملية التعليمية‬

                                                    ‫تجديد طرق واستراتيجيات التعلم والتفكير للطلاب‬

                                 ‫تطوير منظومة الامتحانات وتقييم الطلاب‬

                                                                                  ‫‪.‬‬

‫بدأت بتطوير الامتحانات باستحداث سؤال حل المشكلات‪ ،‬والعمل على ضرورة أن تقيس الامتحانات‬

‫القدرة على الفهم والتحليل وقياس القدرات العليا للتفكير المجرد والقدرة على حل المشكلات‪.‬‬

‫‪ .8‬وضع نظام للتدريب على مواصفات ورقة الأسئلة‬        ‫‪ .1‬تطوير نظم التقويم والامتحانات وفق نظام‬
‫والاختبارات الموضوعية وإقامة دورات إلزامية‬                  ‫(الامتحانات الموضوعية ‪:)Objective Tests‬‬
‫للسادة أعضاء هيئة ً التدريس ومعاونيهم للتدريب‬              ‫‪ .2‬وضع مواصفات للامتحان من حيث الشكل‪.‬‬
‫عليها‪ ،‬وتكون شرطا للترقي من درجة معيد حتى‬
                                                       ‫‪ .3‬وضع المواصفات الموضوعية للامتحان (المضمون)‪.‬‬
                                   ‫درجة أستاذ‪.‬‬                    ‫‪ .4‬تصميم آلية لمراجعة ورقة الامتحان‪.‬‬
                  ‫‪ .9‬استكمال تكويد أوراق الإجابات‪.‬‬
                                                    ‫‪ .5‬تصميم نموذج موحد للامتحان في جميع كليات‬
‫‪ .10‬تم وضع آلية لمتابعة سير الامتحانات على مستوى‬
                                                                                          ‫الجامعة‪.‬‬
                                       ‫الجامعة‪.‬‬     ‫‪ .6‬تصميم استمارة تقييم للامتحانات لمرحلة‬

    ‫‪ .11‬إجراء مشروع بحثي عن نظم القياس والتقويم‪.‬‬                           ‫الليسانس والبكالوريوس‪.‬‬
            ‫‪ .12‬حصر قواعد الامتحانات وتعميمها‪.‬‬      ‫‪ .7‬ميكنه ‪ Automation‬الاختبارات الدورية‬

                                                                 ‫وامتحانات أعمال السنة بنسبة ‪.%70‬‬

                                                                                                                      ‫‪26‬‬
   19   20   21   22   23   24   25   26   27   28   29