جامعة القاهرة فى ترتيب أفضل 500 جامعة عالميآ فى النسخة الأولى لتصنيف ويبوماتريكس الأسبانى لعام 2015


أظهرت نتائج الإصدار الأول لمؤشر"ويبوماتريكس"”webometricsالدولي للجامعات لعام 2015 والمعروف عالمياً بالتصنيف الأسباني، لتقييم جودة الخدمات التعليمية والبحثية لنحو 25 ألف جامعة ومعهد عال على مستوى العالم، أن جامعة القاهرة أحتفظت بمكانتها في هذا التصنيف فى نسخته الأولى لعام 2015 ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم وأحتلت المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية والثالث أفريقياً بعد جامعتى "كيب تاون"و"ستيلنبوش"بجنوب إفريقيا، والثانى عربياً بعد جامعة الملك سعود السعودية، وذلك وفقآ وفقاً للتقرير الذي أعلنته مؤسسة "ويبو ماتريكس"يوم 10 فبراير الحالى، والذى أشار إلى حصول جامعة القاهرة على المرتبة 474 عالميآ. وبالنسبة لأفضل الجامعات داخل مصر، وفق مؤشر ويبوماتريكس، جاءت الجامعة الأمريكية فى الترتيب الثانى بعد جامعة القاهرة وفى الترتيب 1050 عالميآ، والمنصورة الثالث ، ثم بنها والاسكندرية.


 جدير بالذكر أن مؤشر ويبو ماتريكس الأسباني لتصنيف الجامعات، هو تصنيف عالمي مشهور يعتمد في معاييره على الأبحاث العلمية والملفات الفنية ويتم تحديثه بشكل دوري كل 6 أشهر، في يناير ويوليو من كل عام ويقيس ترتيب أفضل الجامعات في نشر الأبحاث الأكاديمية على الإنترنت، حيث يشمل معايير تخص موقع النشر نفسه وتغطي 20% لحجم الموقع و 15% للملفات الفنية ومخرجات البحث و15% (لعلماء جوجل) و 50% لمشاهدة الروابط وحجم التأثير. وكانت جامعة القاهرة جاءت ضمن أفضل 500 جامعة فى هذا التصنيف فى إصداري العام الماضى. 

  ومن جانبه قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن تواجد الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة في التصنيف الأسباني في النسخة الأولى لعام 2015، هو أمرجيد لأن الجامعة تسعى لتنمية كافة المعايير المرتبطة بتواجدها في أكبر التصنيفات العالمية للجامعات وتعمل فى نفس الوقت على تحسين كافة مقومات وعناصر الجودة للعملية التعليمية والبحثية لتكون للجامعة مكانة متميزة محليآ ودوليآ. وأوضح الدكتور جمال عصمت نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أن الجامعة قامت بتطوير الخدمات الإليكترونية اللازمة لإتاحة الإنشطة العلمية لأعضاء هيىْة التدريس على البوابة الإليكترونية للجامعة بإشراف مجموعة من الأساتذة المتخصصين، وإتاحتها على شبكة المعلومات الدولية ومن ثم يراها العالم،مشيرآ إلى أن الجامعة تعمل على تحسين إدراج المحتوى العلمى للرساىْل العلمية والبحوث على شبكة الإنترنت. 



أخر الاخبار

الخشت بالمؤتمر الدولي للأدب المقارن الكتابة عبر الحدود: نحتاج فتح مسارات جديدة أمام العقل وبناء نسق فكري متطور في مواجهة النسق الفكري المغلق
رئيس جامعة القاهرة ينعى الشهيد ساطع النعماني ويشيد بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق اسمه علي ميدان النهضة
رئيس جامعة القاهرة يقوم بجولة بكلية الطب ويفاجئ الطلاب بتواجده داخل احدي المدرجات الدراسية
رئيس جامعة القاهرة يكافئ أخصائية تمريض منعته من دخول وحدة قسطرة القلب دون إرتداء ملابس التعقيم
جامعة القاهرة تفتح باب الترشح لشغل منصب عميد كلية الآثار


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة فى ترتيب أفضل 500 جامعة عالميآ فى النسخة الأولى لتصنيف ويبوماتريكس الأسبانى لعام 2015
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة فى ترتيب أفضل 500 جامعة عالميآ فى النسخة الأولى لتصنيف ويبوماتريكس الأسبانى لعام 2015