جامعة القاهرة تكرم الفائزين بمسابقة اقرأ البحثية


 نظمت جامعة القاهرة حفل توزيع جوائز الفائزين بمسابقة " اقرأ" البحثية في دورتها الثانية، يوم الاثنين 23 ابريل الجاري بقاعة احمد لطفي السيد بالجامعة، بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عبد الله التطاوى المستشار الثقافي للجامعة، والأساتذة والطلاب، وهي المسابقة التي أطلقتها الجامعة لتستهدف تفعيل دور الجامعة التنويري بين الطلاب من خلال تشجيعهم على القراءة بالتفكير والتحليل، سواء بعرض وجهة نظرهم في الكتب، التي يقرأوها أو عرض ملخص لها.

وقام رئيس جامعة القاهرة، بتوزيع الجوائز المالية التي تصل الي اكثر من 200 الف جنيه على الفائزين بالمسابقة من طلاب الجامعة، وكذلك الفائزين بمسار الدراسات العليا والهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وعددهم 28 طالب من طلاب جامعة القاهرة والهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من مختلف الكليات الفائزين بالمسابقة، وهم "اسراء محمد نجيب، طارق محمود ياقوت، محمد محمود احمد، عبد الجيد كامل عبد المجيد، لؤي جمال جبريل، إسماعيل احمد محمد، إبراهيم عبد الفتاح عبد الجليل، عبد الله خالد حسن، ايمن محمد عبد القوي، عبد الحليم إبراهيم حسنين، خلود احمد حمودة، إبراهيم عبد التواب عبد الفتاح، محمد إبراهيم موسي، عبدالله محمد حسن نور، محمد وليد فتح الله، هاني محمد عبد الفتاح، مها محمود محمد، احمد عمر عطا الله، رشا محمد صلاح، محمود عبد المجيد سيد، ياسمين نصر محمد، ياسمين علاء الدين عبد الغني، جهاد مصطفي عبد النبي، زينب سيد محمود، وصال يحيي زين العابدين، نورهان عبد الجواد عبد الوهاب، د. علاء الجابري، د. جميل أبو العباس زكير".

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، إن مسابقة "إقرأ" تعد من أهم المسابقات الجامعة التي عقدت منذ سنوات منذ عام 2008، وتأتي أهميتها من أن الأمة العربية سيطرت عليها تكنولوجيا الهواتف في حين نجد ان المجتمعات الغربية يصاحبها الكتاب كشيء رئيسي، فما من أمة متقدمة لا تقرأ.

وأضاف الخشت، أن هذه المسابقة تعكس تيارات عديدة من مصادر المعرفة التي لابد أن تكون متنوعة، مشيراً إلى أن العلم يأتي بالتعلم، وأن من يريد أن يكون عالماً لابد أن يكون قارئاً، قائلًا: "إن أول ما أنزل بالقرآن الكريم كلمة "إقرأ" مما يدل على أهمية القراءة قبل الكتابة، وان القراءة ليست للكتب فقط بل قراءة للواقع أيضاً.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن الجامعة تسعى إلى التنوير من خلال جعل الطلاب يقرأون كتب تعكس تيارات مختلفة، مؤكدًا أن القضية التي تريد أن ترسلها الجامعة الآن هي كيفية التعايش مع وجود الاختلاف وهو ما يعكس إدارة التنوع واحترامه.

وقال الدكتور عبد الله التطاوي المستشار الثقافي لجامعة القاهرة، إن التحكيم لمسابقة اقرأ، تميز بالحيادية والموضوعية، مشيراً الي أن الكتب التي شملتها المسابقة، للدراسة والتحليل، هي كتب "المسلم الحزين"، و"أضواء علي السنة المحمدية"، و"التفكير فرضة اسلامية"، وذلك لمسار طلاب الجامعة. وبالنسبة لمسار الهيئة المعاونة، فهي كتب "السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث"، و"الأدب الجاهلي"، و"أبي آدم". أما لمسار الدراسات العليا، فكانت كتب، "تجديد الفكر العربي"، و"أولاد حارتنا"، و"رسالة التوحيد". ولمسار المدرسين، كتب "حرية التفكير في الإسلام"، و"المعقول واللامعقول"، و"الحقيقة الغائبة".

 




أخر الاخبار

جامعة القاهرة تحتفل بمرور عشر سنوات على إصدارها مجلة "معهد كونفوشيوس"‎
رئيس الجامعة: نحن أمة لها تاريخ ولا ينبغي أن نكتفي بمجد الماضي وعلينا أن نصنع مستقبلنا‎
د. الخشت: نحتاج إلى أن نصنع تاريخنا مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل زاهي حواس لإلقاء محاضرة عن توت عنخ آمون‎
رئيس جامعة القاهرة يؤدي صلاة الغائب على طالبة طب بيطري المتوفاه أمس بالمدينة الجامعية‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تكرم الفائزين بمسابقة اقرأ البحثية
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تكرم الفائزين بمسابقة اقرأ البحثية