الخشت في افتتاح المؤتمر الدولي للمعلوماتية والنظم : لابد أن يكون لجامعة القاهرة دور في التحول نحو الإقتصاد الرقمي


 ضرورة تطوير كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة وإدخال مجال " الذكاء الإصطناعي "


قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن هناك فجوة بين إقتصادنا والإقتصاد الرقمي الذي أصبح أكثر شيوعاً واستخداماً، مشيراً إلي أن نظام "البلوك تشين" والذي يعد نظاماً الكترونياً لمعالجة الصفقات وتدوينها، يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنه لا تحتاج التحقق من طرف ثالث، لافتاً إلي أهمية هذا النظام في تحريك ونقل الأموال عبر الحدود بسهولة وبشكل آمن لها.

وأضاف الخشت،  أنه لابد أن يكون لجامعة القاهرة دور في التحول نحو الإقتصاد الرقمي الذي أصبح يقود كل الإقتصاديات، قائلا: " أحلم أن يكون أول كلية للذكاء الإصطناعي من خلال جامعة القاهرة العريقة ".

جاء ذلك، خلال، كلمته الافتتاحية بالمؤتمر الدولي الـ 11 للمعلوماتية والنظم لكلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة تحت عنوان "نحو اقتصاد مدفوع بالبيانات"، بمشاركة العديد من الشركات والجهات الحكومية، ومن بينها شركة IBM، ومركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والمكتبة الأكاديمية، والجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني، ومركز دعم القرار والدراسات المستقبلية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، علي ضرورة العمل علي تطوير كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة بحيث يكون هناك تركيز علي مجال " الذكاء الإصطناعي " من خلال برنامج دراسية سواء في المرحلة الجامعية الأولي أو في مرحلة الدراسات العليا، خاصة أن العالم يشهد تطوراً كبيراً في تكنولوجيا المعلومات ووظائف المستقبل كتخصصات الذكاء الإصطناعي، والبلوك تشين، وتخصص الريبورتات، لافتاً أنه لا يمكن التحول نحو الإقتصاد الرقمي إلا إذا توافرت ثقافته داخل المجتمع.

وتابع الخشت، خلال كلمته، أن كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة يجب أن تكون هي القاطرة التي تقود الجامعة نحو التحول لجامعة ذكية، قائلاً : " أننا أصبحنا عالماً رقمياً وذكياً ". 

ولفت رئيس جامعة القاهرة، إلي ضرورة إرتباط الأبحاث العلمية بحل المشكلات المصرية وتقديم ورقة سياسات واجراءات فعلية لحل تلك المشكلات، مؤكداً أن جامعة القاهرة مرتبطة بالتحديات الوطنية، ولابد أن يكون للأبحاث العلمية أثراً ايجابياً علي أرض الواقع.




أخر الاخبار

اعلان عن قبول دفعة جديدة من الحاصلين/الحاصلات علي درجة الماجستير/الدكتوراه للتكليف بالعمل في القوات المسلحة
بالتعاون مع جامعة اوتراخت الهولندية .. جامعة القاهرة تنظم ورشة عمل عن أخلاقيات استخدام حيوانات التجارب‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد جامعة بوخارست لبحث سبل التعاون المشترك‎
جامعة القاهرة تسدل الستار على الانتخابات الطلابية‎
لأول مرة طالبة تفوز برئاسة اتحاد طلاب جامعة القاهرة‎


عودة

جامعة القاهرة - الخشت في افتتاح المؤتمر الدولي للمعلوماتية والنظم : لابد أن يكون لجامعة القاهرة دور في التحول نحو الإقتصاد الرقمي
جامعة القاهرة - الخشت في افتتاح المؤتمر الدولي للمعلوماتية والنظم : لابد أن يكون لجامعة القاهرة دور في التحول نحو الإقتصاد الرقمي