رئيس تحرير الوفد لطلاب معسكر قادة المستقبل: أتمنى خروج مشروع تطوير العقل المصري من جامعة القاهرة


تتواصل فعاليات معسكر قادة المستقبل بجامعة القاهرة والذي تنظمه الجامعة لطلابها صيف هذا العام، تحت عنوان " تطوير العقل المصري.. فتح مسارات المشاركة والبناء وريادة الأعمال"، وشهدت قاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية للطلبة، الأحد 14 يوليو الجاري، لقاءًا مفتوحًا مع الطلاب ضمن لقاءات المعسكر مع الكاتب الصحفي وجدي زين الدين رئيس تحرير الوفد، بحضور الدكتور عبد الله التطاوي المستشار الثقافي لرئيس جامعة القاهرة، ومنسقي الأنشطة الطلابية، والطلاب.


وأشاد الكاتب الصحفي وجدي زين الدين، في كلمته، بتبني الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة مشروع تطوير العقل المصري، لافتًا إلى أن جامعة القاهرة سباقة دائمًا ورائدة فيما يتعلق بقضايا المجتمع، كما تحمل دائمًا مشاعل التنوير والرأي والأفكار المستنيرة التي تساعد في تطوير المجتمع.

وأضاف زين الدين، أن هناك الكثير من العلماء الذين شاركوا في حركة التنوير المصري من خلال جامعة القاهرة على مدار التاريخ، مشيداً ببدء الجامعة في تدريس مقرر التفكير النقدي في كل الكليات، موضحا أن أزمة مصر الحقيقة تتمثل في التعليم وعليه فإن تطوير مصر والعقل المصري يستدعي العمل على نطاقين، هما التعليم الجيد وخطاب جديد سواء إعلامي أوديني، مشيراً إلى أن مصر خلال السنوات الأخيرة تعرضت إلى تجريف على كافة المستويات وعانت من الفساد وتزاوج المال مع السلطة.

وأشار وجدي زين الدين، إلى أن ثورة 30 يونيو تبنت مشروعاً وطنياً جديداً في نطاق مجموعة من الأطر، أبرزها مكافحة الإرهاب والقضاء عليه بنسبة كبيرة، لافتاً إلى أن مصر تتمتع الآن بالاستقرار الأمني واستطاع الشعب المصري توجيه ضربة قوية لكل الجماعات المتطرفة وأيقنت كل فئات الشعب كذب هذه الجماعات، وهو ما يعني حدوث صحوة لدي المصريين.

وأضاف الكاتب الصحفي وجدي زين الدين، أنه لابد من إعمال العقل والتفكير في إطار تطوير العقل المصري مع الاستفادة بالقديم ولا نأخذه على العلات حتى يكون ذلك في إطار دعم الدافع للتطوير وما كان ينفع لابن تيميه في عصره لا ينفع الآن، أما الجماعات الدينية فهي تعتمد على الحفظ والتلقين دون النظر إلى ما إذا كان ذلك يصلح أم لا.

وأشار وجدي زين الدين، إلى أن التعليم المصري اعتمد في الحقبة الأخيرة على الحفظ والتلقين، مضيفًا أن مشروع تطوير العقل الوطني المصري يتبني النهوض بالتعليم، حيث لابد من توافر تعليم جيد وقيام الدولة المصرية بمساعدة الطلاب من خلال ترك الحفظ ومحاولة التفكير وإعمال العقل، مؤكداً ضرورة تجديد الخطاب الديني بكل أنواعه مع الاحتفاظ بالثوابت، إلى جانب تجديد الخطاب الإعلامي بما يسهم في تطوير الدولة الوطنية، قائلا: "أتمنى أن يخرج مشروع تطوير العقل المصري الذي يمثل إعادة بناء الإنسان المصري من جامعة القاهرة"، لافتاً إلى أن ما حققته الدولة المصرية من إنجازات في الفترة الأخيرة يتناسب مع الواقع الجديد الذي نعيش فيه.


أخر الاخبار

د. الخشت يستعرض تقريرًا عن تقدم تخصص الصيدلة وعلم الأدوية في تصنيف QS الإنجليزي‎
مجلس الوزراء يوافق على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي واستكمال مستشفى ثابت ثابت للأمراض المتوطنة‎
د. الخشت: تطور تصنيف جامعة القاهرة في الآداب والعلوم الإنسانية بنسبة 400% بتصنيف التخصصات الإنجليزي QS لعام 2024‎
د. الخشت يصدر قرارات بتعيين وتجديد تعيين 19 رئيسا لمجالس أقسام علمية بكليات الهندسة والصيدلة والآثار والتربية النوعية وطب اسنان والطب البيطرى والعلاج الطبيعي والحقوق ومعهد الليزر‎
جامعة القاهرة تفتح باب الترشح وتعلن الجدول الزمني لشغل منصب عميد كلية التربية التوعية


عودة

جامعة القاهرة - رئيس تحرير الوفد لطلاب معسكر قادة المستقبل: أتمنى خروج مشروع تطوير العقل المصري من جامعة القاهرة
جامعة القاهرة - رئيس تحرير الوفد لطلاب معسكر قادة المستقبل: أتمنى خروج مشروع تطوير العقل المصري من جامعة القاهرة