مما لاشك فيه ان  جامعة القاهرة ومنذ انشاءها كانت لها الريادة و هي الفاعل الرئيسي في تطوير العلوم و بناء اقتصاد المعرفة، فلقد كان لها ومنذ افتتاح كلية العلوم السبق الاول بتأسيس قسم لعلوم الفلك والفضاء و الارصاد الجوية والذي يعتبر الاقدم في مصر والوطن العربي والقارة الافريقية بل وكان الوحيد لسنوات قريبه  واستكمالا لهذا الدور الرائد عملت الجامعة بجد لإنشاء برنامج هندسة الطيران والفضاء بكلية الهندسة .

لم تعد علوم  وتكنولوجيا الفضاء هي علوم الرفاهيه قاصرة علي دول بعينها فلقد اصبحت الان حقيقة واضحة للجميع بأن من سيمتلك الفضاء سوف يمتلك ما علي الارض مستقبلا فهي مسألة تتعلق بأمن الوطن ومستقبله.
وبعد اقتراب الحلم الي حقيقة واقعة بانشاء وكالة الفضاء المصرية وفي ظل الجهود التي تقوم بها وكالة الجامعة لشئون خدمة المجتمع و البييئة للمساهمة في وضع خطة وطنية لتعزيز العنصر البشري في قطاع علوم الفلك والفضاء, قامت بانشاء مركز دراسات واستشارات علوم الفضاء وصولاً إلى تحقيق تطلعات الدولة في مجالات الفضاء الواعدة. 
واستمرارا لهذا الدور الهام والرائد للجامعة  فإن هذا المركز سيكون بمثابة حلقة الاتصال ونافذة الجامعة علي المجتمع للقيام بتقديم الدراسات والابحاث العلمية للتعاون مع الجهات المختصة وعلي رأسها وكالة الفضاء المصرية والتي ستمكن طلاب الجامعة وخريجيها في هذا المجال من توظيف الابتكارات والبحوث التي حصلوا عليها أثناء دراستهم، كما تعد وسيلة لتجربة واقع العمل في مجال أبحاث وتطوير علوم الفضاء.
(سيتم اضافة بض الصور تلخص اهمية هذا المجال (
الرؤية
الريادة في مجال دراسات و استشارات علوم الفضاء 
الرسالة
يعمل المركزعلي تقديم الدراسات المختلفة وتدريب الكوادر المتخصصة في مجالات علوم الفضاء و ذلك للمساهمة في التنمية المستدامة للجامعة والدولة.
 الاهداف 
1- اعداد الدراسات المتخصصة في مجال علوم الفضاء والبيئة الفضائية (مشروعات مشتركة محليا او دوليا)
2- تدريب الكوادر المختصه في هذا المجال (دورات تدريبية)
3- عقد البروتوكولات ومذكرات التفاهم المشتركة في كافة مجالات الفضاء والتخصصات ذات العلاقة مع الجهات المتخصصة محليا ودوليا
4-   نشر الوعي بالمشكلات الفضائية (ندوات-مؤتمرات – ورش عمل)
5- مساهمه فاعلة فى برنامج الفضاء المصرى  كمركز للبحث والتطوير والابتكار في مجال علوم الفضاء.
إدارة المركز:-
- السيد الاستاذ الدكتور / محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة   رئيساً
- السيد الاستاذ الدكتور / محمد سامى عبدالصادق نائب رئيس الجامعة         لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة 
- السيد الاستاذ الدكتور / اسامة محمود شلبية مدير المركز 
 

 




عودة

جامعة القاهرة - البحث العلمي->مراكز بحثيـــــــــــــة->مركز دراسات واستشارات علوم الفضاء
جامعة القاهرة - البحث العلمي->مراكز بحثيـــــــــــــة->مركز دراسات واستشارات علوم الفضاء