الجامعة

مجلس جامعة القاهرة يقر لائحة جديدة لجوائز الجامعة للبحوث العلمية وإستحداث جائزة الخريج المتميز لغير المصريين

تاريخ الخبر :2017-11-04 07:06:56

 قررمجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة فى، إجتماعه الثلاثاء 31 أكتوبر2017، استحداث جائزة خريجي الجامعة المتميزين من غير المصريين الذين اسهموا في اثراء الحياة العلمية والعملية في بلادهم أو على مستوى العالم. كما وافق المجلس على إستحداث جائزة نجيب محفوظ للإبداع الفكري والأدبي وإفرادها كجائزة مستقلة بذاتها ضمن جوائز الجامعة. 

ووافق مجلس الجامعة على التعديلات الجديدة في لائحة جوائز الجامعة في عام 2017، والتي تتضمن تغيير إسم المجالات العلمية إلى إسم المجالات الطبيعية وتحديد سن المتقدمين لجوائز الجامعة التشجيعية حتى 40 عامآ، وسن المتقدمين لجوائز الجامعة للتفوق بحيث لا تزيد عن 50 عامآ، وألا يتقدم العضو الفائز بحائزة الجامعة الا بعد مرور 5 اعوام على الآقل من حصوله على الجائزة لاتاحة الفرصة لمزيد من المتقدمين.


كما أقر المجلس بعض التعديلات على معايير الحصول على جائزة الجامعة في البحوث العلمية، من بينها ارتباط البحث بخطط التنمية المستدامة.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت قد أعلن فى مؤتمر صحفى عقب توليه مسئؤلية رئاسة جامعة القاهرة، بالبدء فى تعديل معايير جوائز الجامعة لربط البحث العلمى بقضايا التنمية المستدامة وتحقيق مردود مباشر على المجتمع ووجه بالإسراع فى تغييرالمعايير لتجمع بين المعايير الكمية والكيفية.

وقرر مجلس الجامعة تشكيل لجنة المختبرات العلمية، لحصر ومراجعة صلاحية الأجهزة العلمية في الجامعة وتسويقها ، وتضم فى تشكيلها أساتذة من كليات الهندسة ( الهندسة الطبية ) والحاسبات والمعلومات والعلوم والإعلام ومعهد الليزر. وتقوم اللجنة بمتابعة قاعدة بيانات المعامل لتكون متاحة أمام الباحثين باللغتين العربية والإنجليزية، ووضع خطة لتسويق الأجهزة المعملية لاستخدامها من جانب الباحثين سواء فى الجامعة أو الجامعات الاخرى.

واحيط مجلس جامعة القاهرة بقرار المجلس الأعلى للجامعات، فى جلسته الأخيرة، وذلك فيما يتعلق بالغاء التعليم المفتوح ، فى شكله القديم، واقرار التعليم المدمج واعتباره شهادة مهنية وليست أكاديمية. وأشارالدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إلي أن الجامعة تمتلك الإمكانيات المؤهلة للتعليم المدمج، كما أنها أول جامعة تحصل علي إعتماد بكالوريوس علوم الأعمال بنظام التعليم المدمج.

وقرر مجلس الجامعة تأجيل إمتحانات الميد تيرم بكليات الجامعة العاملة بهذا النظام، لمدة أسبوع.  واكد مجلس الجامعة على منع إقامة صلاة الجماعة في طرقات الكليات والجامعة، وإقامتها  داخل المسجد.

ووافق مجلس جامعة القاهرة على مساهمة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، بمبلغ 500 الف جنيه لمساعدة لطلاب غير القادرين على سداد فرق زيادة  رسوم الإقامة والإعاشة بالمدن الجامعبة


الزائرين

تتبع هذه الروابط لمعرفة المزيد عن برامج الزائرين

تتبعنا

تتبع أخبار جامعة القاهرة عن طريق



جامعة القاهرة الموقع القديم - مجلس جامعة القاهرة يقر لائحة جديدة لجوائز الجامعة للبحوث العلمية وإستحداث جائزة الخريج المتميز لغير المصريين