جامعة القاهرة فى قاىْمة أفضل الجامعات حول العالم فى التصنيف الانجليزى QS


سجل تصنيف الجامعات العالمي الانجليزى QS لعام 2014/2015 لقاىْمة أفضل 800 جامعة حول العالم والذى أعلن مؤخرآ، جامعة القاهرة فى الترتيب 552 عالميآ. وظهرت فى القاىْمة كذلك، الجامعة الامريكية بالقاهرة، الى جانب جامعتين حكوميتين، هما عين شمس والاسكندرية فى الترتيب 702 و705. وينشر هذا التصنيف، وهو تصنيف سنوي لأفضل 800 جامعة حول العالم، بواسطة شركة كواكواريلي سيموندس (Quacquarelli Symonds) المختصة بالتعليم، و هي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1990ومقرها الرئيسي لندن. وقد بدأت عملها كمصنِف للجامعات منذ عام 2004 بهدف مساعدة المملكة المتحدة أجل قياس مكانة جامعاتها عالمياً.

ويشيرهذا التصنيف، من حيث الموضوعات، الى تقدم جامعة القاهرة في علوم الهندسة والتكنولوجيا و احتلالها المركز 244 علي مستوي الجامعات العالمية، والمركز 298 في العلوم الانسانية وآدابها، والمركز 331 في العلوم الاجتماعية والادارة، بينما احتلت المركز396 في العلوم والطب .

وقد تصدرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية التصنيف عربياً (225عالمياً) بينما احتل المرتبة الأولى في التصنيف عالمياً معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بأمريكا.                                                                            

ويعتمد تصنيف (QS) على ستة معايير، وهي السمعة الأكاديمية بنسبة 40% من إجمالي التصنيف، ونسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس 20%، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس ومعدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين و الأكاديميين في الجامعة 20%، واستطلاع آراء جهات التوظيف من مؤسسات وشركات حول أداء وجاهزية خريجي الجامعة 10%، والنسبة التي تتيحها الجامعة للطلاب الأجانب حول العالم 5%، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الاجانب في الجامعة 5%. وما يميز هذا التصنيف أنه يتناول تقييم مستوى التعليم الذي تقدمه الجامعات المصنفة، وجودة بحوثها الأساسية والتطبيقية، وتوصيف قدرات خريجيها في المراحل التعليمية الأساسية والعليا، بالإضافة أيضاً إلى موقعها الدولي.

كانت جامعة القاهرة حافظت على تواجدها ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وفقًا للتصنيف الصيني «شنغهاي» الذي يعد أبرز التصنيفات العالمية للجامعات،وكذلك التصنيف الأسبانى ويبوماتريكس.

وقال الدكتور جابر  نصار رئيس جامعة القاهرة، "نسعى جاهدين فى الجامعة للتواجد فى التصنيفات العالمية، ونعوض مانفقده من درجات ترجع الى ضخامة الأعداد الطلابية، وذلك بالاهتمام  بالبحث العلمي الذى يعد أحد الركائز الأساسية في عمل الجامعات، حيث تستند عليه العملية التعليمية في مجالات التدريس والتواصل العلمي بين الباحثين، وهو أحد المؤشرات الأساسية لتطور الجامعات بما يقوم به أعضاء هيئة التدريس بها ومراكزها البحثية من نتاج علمي؛ ولأجل ذلك تشجيع جامعة القاهرة أعضاء هيئة التدريس على التأليف والنشر العلمي". وأشار نصار الى جهود الجامعة الساعية لجودة التعليم فى الكليات النظرية التى تضم أعدادآ كبيرة من خلال تقسيم الطلاب الى مجموعات لتحسين مستوى الخريجين.

            ومن جانبه قال الدكتور جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أن الجامعة تنفذ  مجموعة من السياسات التى تستهدف الوصول بالكليات للجودة وفقآ لمعايير دولية حتى أصبح لدى الجامعة 11 كلية حاصلة على ضمان الجودة والاعتماد العالمية؛ مشيرآ الى  أن جامعة القاهرة تنفذ خططآ  لدعم المشروعات البحثية التطبيقية وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على نشر بحوثهم العلمية على المستوى الدولي ، إلى جانب المشاركة البحثية الدولية. وأنشأت الجامعة مجلة دولية فى العلوم باسمها، الى جانب انشاء معمل مركزى للتجيهزات العلمية لمساعدة الباحثين لإجراء بحوثهم ونشرها دوليًا، ودعم نشر بحوث العلوم الإنسانية والإجتماعية باللغة الإنجليزية، وإتاحة جميع البحوث على شبكة الإنترنت الدولية من خلال موقع جامعة القاهرة الإلكتروني.



أخر الاخبار

د. الخشت يقرر تكليف 282 من خريجى المعهد الفني للتمريض للعمل بمستشفيات الجامعة والجهات التابعة لها‎
د. الخشت يكشف عن أسباب اختيار جامعة القاهرة الأولى عربيًا في الإبداع والابتكار‎
وزير التعليم العالى يسلم د. الخشت شهادة حصول جامعة القاهرة على المركز الأول في الإبداع والابتكار فى التصنيف العربى للجامعات من بين 115 جامعة من 16 دولة‎
جامعة القاهرة تنظم مسابقات ثقافية وفنية ورياضية واجتماعية لطلاب المدن الجامعية‎
وزير التعليم العالي ورئيس اتحاد الجامعات العربية يكرمان الدكتور الخشت لحصول جامعة القاهرة على المركز الأول في الإبداع والابتكار في التصنيف العربي للجامعات‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة فى قاىْمة أفضل الجامعات حول العالم فى التصنيف الانجليزى QS
Duplicate entry '17073238' for key 'PRIMARY'