جامعة القاهرة توقع برتوكول تعاون مع القومى لمكافحة الفساد


جابر نصار : مكافحة الفساد فرض عين علي مؤسسات الدولة ومصر تستطيع أن تخرج من أزماتها

وقعت جامعة القاهرة والمركز القومي لمكافحة الفساد ، بروتوكول تعاون  لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الفساد وذلك في إطار تفعيل البرنامج القومي لمكافحة الفساد ، ويستهدف البروتوكول الموقع بين الجانبين، التعرف على أسباب الفساد والعمل على وضع البرامج التي تساهم في الحد منه، واستثمار الإمكانيات المتاحة لدى الطرفين لإحداث التغيير المطلوب عن طريق تبادل الخبرات وبرامج التدريب في مجال حماية المال العام ومنع الفساد بكل أشكالة  وتفعيل المشاركة المجتمعية في هذا المجال .

وقع البروتوكول الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، واللواء حسام شوقي، رئيس المركز القومي لمكافحة الفساد، بحضور عمداء كليات  الجامعة وأعضاء هيئة التدريس وأمين عام الجامعة، و قيادات المركز القومي لمكافحة الفساد.

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن مكافحة الفساد فرض عين علي كل مؤسسات الدولة ، مشيراً إلي أن جامعة القاهرة لديها تجربة رائدة في هذا المجال من خلال الإصلاح الإداري والمالي الذي قامت به لسد منافذ الفساد ، وأضاف نصار أن جامعة القاهرة بتبنيها إصلاحات مالية وإدارية إستطاعت أن تدعم مواردها المالية .

وأشار نصار خلال توقيع البروتوكول إلي أن الدولة جادة في هذا الملف الهام بإتخاذ إجراءات حاسمة لمنع الفساد خاصة وأن هذا الأمر بالنسبة للدولة أمر حيوي ومهم لافتاً إلي أن مصر أصبحت في المركز 65 في مؤشر الشفافية علي مستوي العالم بدلاً من المركز 114، وهو نقلة جيدة في مجال مكافحة الفساد .

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن الفساد المؤسسي هو أخطر أنواع الفساد ،مؤكداً علي ضرورة التكامل بين الأجهزة الرقابية والتنفيذية في الدولة . وأكد أن مصر تستطيع أن تخرج من أزماتها رغم الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مشيراً إلي أن المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة حالياً  تستهدف النهوض بالبلاد وخدمة المواطنين وتعطي أملاً للمستقبل .

وقال اللواء حسام شوقي أن جدامعة القاهرة هي أول جامعة مصرية تبدي إستعدادها للتعاون وتبادل الخبرة مع المركز القومي لمكافحة الفساد مشيراُ إلي أنها صاحبة تجربة فريدة في هذا المجال وقدوة لباقي المؤسسات ، وأكد أن الدولة أتخذت خطوات إيجابية في مجال مكافحة الفساد ، موضحاً أنه لابد من إتخاذ إجراءات للمنع والوقاية من خلال وجود ثقافة في المجتمع تنبذ الفساد وبخاصة الشباب وغيره .

ويتضمن البروتوكول  الموقع بين جامعة القاهرة والمركز القومي لمكافحة الفساد ، تنظيم دورات تدريبية في مجال مكافحة الفساد بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، واعداد حملات لنشر الوعي في المجتمع الجامعي والبيئة المحيطة ، وعقد ندوات تثقيفية وورش عمل بين أطراف المجتمع الجامعي بهدف إحداث التغيير من أجل حماية المال العام.

وتضمن البروتوكول ،كذلك ، وضع آليات لإعتماد سياسة التدوير الوظيفي وخاصة في المناصب العمومية، مع ضمان تناوبها على الأماكن المختلفة للقضاء على الفساد، كما يتضمن توفير العناصر البشرية اللازمة لإتمام المشروع من محاضرين وخبراء .



أخر الاخبار

د. الخشت يعلن انتهاء جامعة القاهرة من إعداد ملف تأسيس جامعتها الأهلية ضمن استراتيجية التحول لجامعات الجيل الخامس‎
ترقية 488 من العاملين بالجامعة والمثبتين على الصناديق الخاصة الى الدرجات الوظيفية ومنحهم علاوات الترقية والفروق المالية المستحقة من 2016‎
أطباء قصر العينى ينجحون فى عملية نادرة بمنظار الجهاز الهضمى بدل الجراحة فى 20 دقيقة لشاب يعانى من صعوبة البلع وبث إجرائها مباشرة فى7دول عربية وأوروبية‎
كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة تعقد مؤتمرها الدولى الثانى حول الابتكار والبحث العلمى .. آفاق جديدة لمستقبل أفضل "جيلZ"‎
معرض خيرى لطلاب المدن الجامعية بجامعة القاهرة 24-27 مارس بمدينة الطلبة لتوفير كافة احتياجات الطلاب بأسعار رمزية‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة توقع برتوكول تعاون مع القومى لمكافحة الفساد
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة توقع برتوكول تعاون مع القومى لمكافحة الفساد