مجلس جامعة القاهرة يقرر تخصيص 10مليون جنيه حوافز تنافسية للكليات والإدارات لدفع جهود الجامعة نحو التطوير والتميز


طرح متطلب دراسى حول الأخلاق والقيم المشتركة بين الشعوب  للطلاب مرة واحدة طوال فترة الدراسة

استعرض مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة القاهرة في اجتماعه يوم الأثنين 23 يناير 2017،  تقريرا حول سير امتحانات الفصل الدراسي الأول بالكليات. وأشار التقرير الذى عرضه الدكتور محمد عثمان الخشت  نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى أن الإمتحانات جرت فى هدوء ولم تشهد أية أحداث تعطل سيرهأ، حيث توافرت لها كل المقومات والقواعد التى أقرتها الجامعة بشأن الإمتحانات ، إلى جانب إنخفاض حالات الغش بين الطلاب بطريقة ملحوظة. واشاد المجلس بنظام "البابل شيت" الذي أدت به كليات الجامعة الإمتحانات بين طلابها بنسبة تتراوح بين 60 إلى 80%. وتقدم مجلس الجامعة، بالتهنئة إلى الكليات وإداراتها بمناسبة انتهاء الفصل الدراسي الأول، وأكد على ضرورة اعلان النتائج للطلاب تباعا وبحد أقصى اقصى منتصف فبراير المقبل .

وقرر مجلس جامعة القاهرة، طرح متطلب دراسي لطلاب جامعة القاهرة في كافة المراحل والتخصصات الدراسية بعنوان "الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة بين الشعوب"، وهو يتناول بالدراسة والتحليل، الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة بين الشعوب، مثل قيم السلام، والتعايش السلمي، وقبول الآخر، والتنوع الحضاري، وثقافة الحوار، وحقوق الانسان، واحترام القانون، ومايتعلق بالمسؤولية الاجتماعية والعمل الجماعي واخلاقيات العمل، وإدارة الأزمات، واخلاقيات العلم والممارسة، ليتم تدريس المقرر مرة واحدة فقط طوال سنوات الدراسة ويؤدي فيه الطلاب امتحان ويكون منطلبآ من متطلباتالتخرج.

وقال الدكتور جابر نصار، ان الجامعة وفرت 200 كتاب لكل كلية، مع توفيره للطلاب على اسطوانات مدمجة للطلاب، مع رابط على موقع الجامعة وسيتحدد مع الكليات كيفية تصميم الامتحان وتأديته بين الطلاب، لبدء تقديمه.

وكانت الجامعة طرحت مسابقة العام الماضى بين المتخصصين والخبراء من الجامعة وخارجها لإعداد المقروفق المواصفات المحددة وفازت أربعة كتب بالمراكز الأربعة الأولى، حيث تقرر البدء فى تدريس المقرر الأول الذى أعده باحثون من كلية الدراسات العليا للتربية بالجامعة.

واستعرض المجلس جملة التبرعات المقدمة  لمستشفيى أبوالريش اليابانى للأطفال وأبو الريش بالمنيرة والتي بلغت 17 مليون جنيه، إلى جانب الأموال التي ضختها الجامعة من اموالها الذاتية سواء بمستشفى الأطفال الياباني او مستشفى أطفال أبو الريش بالمنيرة التى بلغت 60 مليون جنيه.

وأكد رئيس جامعة القاهرة انه سيتم ضخ نحو 10 مليون جنيه أخرى، لتجهيز أرض خلف مستشفى الاطفال الياباني لمشروع إنشاء عيادات خارجية لزيادة الخدمات الطبية المقدمة للأطفال، بتمويل من هيئة التعاون الدولى اليابانية "الجايكا" اليابانية.

وقرر مجلس جامعة القاهرة توفير حزمة حوافز تنافسية للكليات والإدارات بحوالي 10 مليون جنيه، مع تشكيل لجنة لجنة علمية لوضع تصور حول المعايير وتحديد المجالات التنافسية، وكيفية توزيع الحوافز، وذلك ضمن جهود الجامعة لتطوير كلياتها وادارتها وتحقيق تميز في مجالات تتعلق بالتطوير الإدارى والبحث العلمي وخدمة المجتمع والعملية التعليمية، وغيرها.

واستعرض مجلس الجامعة، وبحضور اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، بخطة تطوير المناطق العشوائية بمحافظة الجيزة والتصور الخاص باستراتيجية التطوير التي سيتم تنفيذها في اطار البروتوكول الموقع بين وزارة الاسكان ومحافظة الجيزة وجامعة القاهرة.

وكان المجلس قد استهل المجلس اجتماعه بإدانة الحادث الارهابى الذى أدى إلى استشهاد 5 جنود مصريين بسيناء، كانو عائدين من اجازتهم.



أخر الاخبار

جامعة القاهرة تحتفل بمرور عشر سنوات على إصدارها مجلة "معهد كونفوشيوس"‎
رئيس الجامعة: نحن أمة لها تاريخ ولا ينبغي أن نكتفي بمجد الماضي وعلينا أن نصنع مستقبلنا‎
د. الخشت: نحتاج إلى أن نصنع تاريخنا مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل زاهي حواس لإلقاء محاضرة عن توت عنخ آمون‎
رئيس جامعة القاهرة يؤدي صلاة الغائب على طالبة طب بيطري المتوفاه أمس بالمدينة الجامعية‎


عودة

جامعة القاهرة - مجلس جامعة القاهرة يقرر تخصيص 10مليون جنيه حوافز تنافسية للكليات والإدارات لدفع جهود الجامعة نحو التطوير والتميز
جامعة القاهرة - مجلس جامعة القاهرة يقرر تخصيص 10مليون جنيه حوافز تنافسية للكليات والإدارات لدفع جهود الجامعة نحو التطوير والتميز