جامعة القاهرة تعلن المبادئ الأولية لوثيقة الجامعة للثقافة والتنوير


أعلن الدكتورمحمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة،عن المبادئ الأولية لوثيقة الجامعة للثقافة والتنوير، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء أول اجتماع لمجلس جامعة القاهرة للثقافة والتنوير، الأربعاء 16 أغسطس الجارى، بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية والعامة.

وتتضمن المقترحات الأولية للوثيقة، تأسيس تيارعربي مقاوم للأفكار الرجعية والمتطرفة، والإستفادة من تجارب التنوير العالمية، والعمل على تغيير منظومة القيم الحاكمة للسلوك وتغيير الشخصية، وتوفير موارد ومصادر المعلومات للمكتبات الجامعية حتى تكون مواكبة للمكتبات العالمية، وتوسيع رؤية ورقعة النشاط الطلابي حتى يصل الطلاب إلى قيم المعايشة والتنوير ولايكون مجرد ندوة أو حفلة ولكن كنوع من الزخم الثقافي والتنويري للوعي الحقيقي بمفردات الدولة الوطنية، على يمتد ذلك لدورات تأهيل الطلاب.

واشارت المبادئ الأولية  للوثيقة على أن الجامعة مدنية وعقلانية، والحرية مكون من مكوناتها، مع التأكيد على حق الإختلاف وتنوع الفكر الخلاق وعدم التمييز سواء عرقي أو اجتماعي أو ديني، والإنفتاح على التيارات العالمية، وتأكيد هوية مصر المستنيرة وأن الجامعة شريكة في صياغة هذه الهوية. واكدت المبادئ على قيم التعايش وتقبل الآخرمع تحديد مفهوم التنوير باعتباره ممارسة عقلانية، والجرأة على استخدام التفكير العقلاني مع ضرورة بناء نسق فكري في مواجهة النسق الفكري المتخلف الرجعي.

وقال الخشت أن الوثيقة تؤكد على اكتشاف المواهب من الطلاب وفتح المسارات أمامهم في شتى المجالات الثقافية، موضحا ان جامعة القاهرة جامعة لكل المصريين والمكون الأساسي لها هو حق الاختلاف والتنوع الفكري والحرية وأنه لاتمييز بين الطلاب في الجامعة على أساس الدين أو العرق او الطائفة او الطبقة الاجتماعية وهو ما قامت على أساسه جامعة القاهرة وتنص عليه وثيقة الجامعة.

واوضح الخشت، انه سيتم تشكيل لجنة صياغة من بين أعضاء مجلس الثقافة والتنوير تقوم على صياغة المقترحات والتوصيات الأولية، لعرضها على المجلس فى الإجتماع التالى، تمهيدآ لإعداد وثيقة جامعة القاهرة للثقافة والتنوير، مؤكدآ على أن ما طرح بالإجتماع الأول، هو أفكار للنقاش سيتم التصديق عليها، بعد إعدادها في صورتها النهائية.

وشارك في الإجتماع الأول لمجلس جامعة القاهرة للثقافة والتنوير، كلا من الدكتور حسن البيلاوي، والاعلامي مفيد فوزي، وعلاء ثابت رئيس تحرير الأهرام، ومحمود مسلم رئيس تحرير الوطن، والدكتور سامي عبد العزيز الخبير الاعلامي، والدكتورة ايناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا، والدكتور مراد وهبه، والكاتب يوسف القعيد، والدكتور محمد عفيفي أمين المجلس الأعلى للثقافة الأسبق، والدكتور جابر عصفور وزير للثقافة الأسبق، والدكتورة منى أبو سنة، والدكتورة رشا اسماعيل مدير المركز القومي للترجمة الأسبق، والدكتور ميري ميثاك. 


أخر الاخبار

جولة تفقدية لرئيس جامعة القاهرة لمتابعة جولة الإعادة بالانتخابات الطلابية بالكليات‎
جامعة القاهرة: تجديد 3 شهادات أيزو في الجودة لمركز تنمية القدرات‎
زاهي حواس في جامعة القاهرة للحديث عن الملك الشاب "توت عنخ آمون"‎
جامعة القاهرة تحتفل باليوم الثقافي الصيني‎
د.الخشت: حان الوقت للإرتقاء بالذوق الفني و مغادرة التدني في الوجدان العام ‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تعلن المبادئ الأولية لوثيقة الجامعة للثقافة والتنوير
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تعلن المبادئ الأولية لوثيقة الجامعة للثقافة والتنوير