الخشت في احتفالية اليوم المصري للتعليم: أحلم أن يكون المجتمع المدني حلقة الوصل بين الأسرة المصرية والحكومة


 قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن التعليم يجب ان يعتمد على طرق التفكير المختلفة خاصة وان الطالب الحالي لن يفيد الوطن طالما هو مجرد هارد ديسك للمعلومات فقط ولذلك شعار جامعة القاهرة هو التحول نحو الجيل الثالث وهو البحث العلمى من اجل خدمة التنمية وطرق الوصول الي الرفاهية العلم الذي لا ينفع الناس هو علم غير نافع وعندنا الالاف الابحاث علي الادراج والارفف دون اي استفادة وتحول الي مجرد وسيلة لتحسين التصنيف العالمي فقط، التعليم المغلق يخلق الارهاب لانه يحفظ دون فهم.

جاء ذلك خلال، احتفالية اليوم المصرى للتعليم التي أقيمت بجامعة القاهرة اليوم 18 سبتمبر، بحضور الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، ووزراء التربية والتعليم، والإنتاج الحربي، والهجرة.

وأضاف "الخشت" أنه ألف 3 مؤلفات عن المجتمع المدني والدولة، وحلم أن يكون المجتمع المدني حلقة الوصل بين الأسرة المصرية والحكومة بمنظومة تجمع الحكومة والمجتمع المدني والمنظمات، وبالتالي "نحتاج الحكومة التي تقوم بدور الحكم او المرشد وتتعاون مع المجتمع المدني الذي ليس دوره سياسيًا وانما خدمة المجتمع والاسرة".

وطالب رئيس جامعة القاهرة المجتمع المدني بالمساهمة مع الجامعة في تسديد مصروفات طلاب الجامعة والمدن الجامعية، وذلك ليس عن طريق الصدقات وإنما من خلال برامج تدريبية تقدمها الجامعة للقطاع الخاص بحيث لا تنتظر الخريج وانما تساهم في صنع الخريج القادر علي العمل فور التخرج.

وأوضح الخشت، أن الجامعات الأوروبية تصنع طالب لديه المهارات وجامعات الشرق تصنع طالب معلومات، لذلك شعارنا فى جامعة القاهرة التحول للجيل الثالث والعلم والبحث العلمى من أجل الناس وخدمة قضايا التنمية، وليس لأجل العلم فقط، قائلا: "لدينا مئات الآلاف من الأبحاث فى الأدراج وعلى الأرفف. مشيرًا أن العلم الذى لا ينفع الناس هو علم غير نافع وكل المشروعات لابد أن تخدم القضايا الوطنية".

وأكد الخشت، أن هناك فارقًا بين صناعة العلم واستهلاك العلم، قائلا: "نظرية نيوتن حفظوها لنا، وقالوا لنا إنه اكتشف الجاذبية وهو نائم تحت الشجرة متجاهلين التراث العلمي"، داعيا المجتمع المدنى أن يشارك فى صنع الخريجين المطلوبين لصنع التقدم للمجتمع.



أخر الاخبار

د. الخشت: تطور تصنيف جامعة القاهرة في الآداب والعلوم الإنسانية بنسبة 400% بتصنيف التخصصات الإنجليزي QS لعام 2024‎
د. الخشت يصدر قرارات بتعيين وتجديد تعيين 19 رئيسا لمجالس أقسام علمية بكليات الهندسة والصيدلة والآثار والتربية النوعية وطب اسنان والطب البيطرى والعلاج الطبيعي والحقوق ومعهد الليزر‎
جامعة القاهرة تفتح باب الترشح وتعلن الجدول الزمني لشغل منصب عميد كلية التربية التوعية
د. الخشت يشارك في اجتماع بالعاصمة الإدارية لبحث سبل التعاون بين الجامعات المصرية والجامعات في مقاطعة ساكسونيا الألمانية‎
رئيس جامعة القاهرة يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني‎


عودة

جامعة القاهرة - الخشت في احتفالية اليوم المصري للتعليم: أحلم أن يكون المجتمع المدني حلقة الوصل بين الأسرة المصرية والحكومة
جامعة القاهرة - الخشت في احتفالية اليوم المصري للتعليم: أحلم أن يكون المجتمع المدني حلقة الوصل بين الأسرة المصرية والحكومة