المنتدى الدولي الأول للبحث العلمي بجامعة القاهرة


الموقــــع : جامعة القاهرة
منظم : جامعة القاهرة

برعاية د.هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي ، عقدت جامعة القاهرة خلال الفترة من 13- 16ديسمبرالمنتدى الأول للبحث العلمي الذي يستهدف دعم أساليب جودة البحث العلمي في الجامعات المصرية ، وتوجيه البحوث العلمية الجامعية نحو خدمة أهداف الدولة في التنمية ، ودراسة القضايا ذات الأولوية المجتمعية ، ودعم الشراكة البحثية مع الجهات الداعمة للبحث العلمي

. ويشهد افتتاح المنتدى وفعالياته وزراء وقيادات الجامعات والمراكز البحثية ورجال الصناعة والأعمال في مصر ، إلى جانب خبراء وباحثين من مصر والدول العربية وأوربا وأمريكا ، وتتضمن أعماله محاضرات افتتاحية أيام 14 ،15، 16 ديسمبر لكل من عالم الآثار أ.د/ زاهى حواس و خبير المعلوماتية والنظم أ.د/ على فهمي والطبيبة المصرية العالمية أ.د/ وفاء الصدر الاستاذ بجامعة كولومبيا .

الجدول الزمني لقطاع العلوم الهندسية

الجدول الزمني لقطاع العلوم الاساسية والبينية

الجدول الزمني لقطاع العلوم الانسانية والاجتماعية ا

لجدول الزمني لقطاع العلوم الطبية

الجدول الزمني لقطاع خدمة المجتمع وعلوم البيئة

الجدول الزمني المجمع باللغة الانجليزية

بروشور المنتدى الأول للبحث العلمي باللغة العربية

بروشور المنتدى الأول للبحث العلمي باللغة الانجليزية

الكتيب الخاص بالمنتدى

و تغطى أعمال المنتدى التى تشملها 42 جلسة علمية بحوثا تطبيقية وأوراق عمل للقطاعات العلمية المختلفة تركز على مجالات تواكب التوجهات القومية في البحث العلمي، وتشمل الطاقة والصناعة والمياه والري ونظم المعلومات والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج الغذاء وتكنولوجيا النانو وعلوم الليزر والرعاية الصحية وصناعة الدواء ومكافحة التلوث وصيانة الآثار . كما تتطرق أعمال المنتدى إلى قضايا عامة تهم المجتمع، وتتعلق بالتعليم والمواطنة والأمن النووي

. ويؤكد د. حسام كامل رئيس جامعة القاهرة ورئيس المنتدى أن الهدف الرئيسي للمنتدى هو تنفيذ المهام الإستراتجية للجامعة فى البحث العلمى وتوجيه المشروعات البحثية فى كافة القطاعات نحو الأولويات المجتمعية ، وتدعيم الشراكة البحثية بين الجامعة وقطاعات الإنتاج والخدمات من خلال المراكز البحثية المنتشرة فى كليات الجامعة ، والارتقاء بالقدرات العلمية لشباب الباحثين ، مشيراً إلى أن جامعة القاهرة تتبنى أساليب غير تقليدية في تطوير منظومة البحث العلمى لدى الجامعة من خلال تنمية قدراتها وإمكانياتها البحثية وتطوير مواردها البشريـــة . والتمويلية وتنمية قدرات شباب الباحثين ، وتدعيم الخطة الإستراتيجية للجامعة . وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى زيادة المشروعات والبحوث التطبيقية في الجامعة وزيادة التمويل المخصص لها مع تشجيع أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة على النشر الدولي فى الدوريات المرموقة .

وأوضح د. حسين خالد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن جلسات المنتدى تتضمن بحوثاً وأوراق عمل فى مختلف القطاعات العلمية ، حيث يشمل القطاع الهندسي بحوثاً تطبيقية في الطاقة المتجددة والمحطات النووية والموارد المائية والتخطيط العمراني والنقل ونظم المعلومات وشبكات المحمول والصناعات الكيماوية . وتركز بحوث قطاع العلوم الطبية على عمليات زرع النخاع والأعضاء وسرطان الثدي . وتتناول بحوث قطاع العلوم الأساسية مجالات التكنولوجيا النانو وعلوم الليزر ومعالجة المياه . وتتطرق بحوث قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية إلى قضايا التعليم والمواطنة والعمل والبطالة . فيما تدور بحوث تنمية البيئية حول الملوثات والسموم ومكافحة التلوث وصيانة الآثار .



أخر الاحداث الهامة

استطلاع رأي مسابقة أفضل جامعة في الإعداد لاستقبال العام الدراسي
جامعة القاهرة تطلق مسابقة لأفضل المواقع لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم علي الانترنت
احصل على موقعك الشخصي على بوابة جامعة القاهرة


عودة

جامعة القاهرة - المنتدى الدولي الأول للبحث العلمي بجامعة القاهرة
جامعة القاهرة - المنتدى الدولي الأول للبحث العلمي بجامعة القاهرة