رئيس جامعة القاهرة ووزيرة الثقافة يشهدان العرض المسرحي


 الخشت: جامعة القاهرة تسعى لتجديد الحركة الفنية والنشاط المسرحي بين الطلاب والفن أحد أساليب مقاومة الإرهاب.


شهد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة ايناس عبدالدايم وزير الثقافة، العرض المسرحي "قواعد العشق الأربعون" على مسرح  قاعة الإحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، وبحضور الدكتور حاتم ربيع رئيس المجلس الأعلي للثقافة، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة، والدكتور مجدي عبدالقادر أمين عام الجامعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة.

وجاء العرض المسرحي من اخراج عادل حسان، وبمشاركة فرقة المولوية العربية للتراث الصوفي، ضمن فعاليات الموسم الثقافي والفني بجامعة القاهرة للعام الدراسي 2017/2018، وبالتعاون مع وزارة الثقافة.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة تسعى لتجديد الحركة الفنية والنشاط المسرحي بين الطلاب، حيث تضم الجامعة عددًا من المسارح وتخرج منها طاقات ابداعية كبيرة نهضت بالمسرح المصري، مشيراً إلي إهتمام جامعة القاهرة بالفنون المسرحية، وفي مقدمتها مهرجان المسرح للعروض القصيرة الذى نفذته الجامعة خلال الفصل الدراسى الأول.

وقال الخشت، "نحن في جامعة القاهرة بدأنا الموسم الثقافي الفني بعرض غير تقليدي باستضافة فرقة الفنون الشعبية الصينية على مسرح قاعة الاحتفالات الكبرى وحضره عدد كبير من الطلاب الذين تجاوبوا مع العروض الفنية والإستعراضية التي قدمتها الفرقة، واليوم تشهد قاعة الإحتفالات الكبري مسرحية فنية رائعة بالتعاون مع وزارة الثقافة وبحضور وزير الثقافة ايناس عبد الدايم وكوكبة من قيادات الثقافة وفناني المسرح" .

وأضاف الخشت، أن الفن بصفة عامة والمسرح بصفة خاصة، أحد أساليب مقاومة الإرهاب وتنمية الاتجاهات الروحية في الإنسان، فهو يقاوم التطرف ويحدث حالة من النمو الثقافي والتعليمي والفني لدى المتلقي.

وأعلن الخشت، أن قاعة الإحتفالات الكبري بالجامعة ستشهد الأيام القادمة عرض مسرحية "سلم نفسك"، وأوركسترا القاهرة السيمفوني، بالإضافة إلى العديد من الندوات واللقاءات الفكرية والعروض الفنية وذلك في إطار الموسم الثقافي والفني بجامعة القاهرة، موضحاً  أن جامعة القاهرة تدخل مرحلة جديدة من الإبداع والتنوير.

ونالت مسرحية " قواعد العشق الأربعون" اعجاب الحاضرين من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. والمسرحية تعتمد، في الأساس، علي نص مسرحي نسخة من رواية الكاتبة التركية " إليف شافاق"، والتي تقوم علي إسقاطات حول فكرة التآمر والتطرف في عصرنا المعاصر، ودارت أحداثها بعد سقوط دولة الخلافة العباسية علي أيدي المغول ومع ذلك بعثت رسائل تؤكد أن عصرنا الحالي لايختلف كثيراً عن عصر القرن الـ 13 الميلادي. ويرصد العصر المسرحي " قواعد العشق الأربعون " حالة إنسانية غاية في الصفاء وأفكار تدور حول كيفية أن يعيش الإنسان بالحب والتسامح بدلاً من العنف والكره.


أخر الاخبار

جولة تفقدية لرئيس جامعة القاهرة لمتابعة جولة الإعادة بالانتخابات الطلابية بالكليات‎
جامعة القاهرة: تجديد 3 شهادات أيزو في الجودة لمركز تنمية القدرات‎
زاهي حواس في جامعة القاهرة للحديث عن الملك الشاب "توت عنخ آمون"‎
جامعة القاهرة تحتفل باليوم الثقافي الصيني‎
د.الخشت: حان الوقت للإرتقاء بالذوق الفني و مغادرة التدني في الوجدان العام ‎


عودة

جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة ووزيرة الثقافة يشهدان العرض المسرحي
جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة ووزيرة الثقافة يشهدان العرض المسرحي